نادرًا ما نجد فيلمًا هوليووديًا لا تمر مراحل انتاجه بعدة تغييرات فيما يتعلق بممثليه، فقد يستقر المخرج على ممثل معين قبل التصوير؛ ثم يتم تغييره لسبب أو أخر في إحدى مراحل تنفيذ الفيلم وقبل أن يراه الجمهور، وهو ما قد يجعلهم يتسائلون عما كان يمكن أن يكون عليه الفيلم لو ظل هذا الممثل فيه؟
في هذا المقال؛ نلقي نظرة سريعة على أبرز الأعمال التي تم فيها تغيير الأبطال سواء قبل التصوير أو خلاله أو بعده.

 

ستوارت تاونسيند – The Lord of the Rings

1

لا يعلم الكتيرون هذا الممثل الأيرلندي كان هو الخيار الأول للمخرج بيتر جاكسون عندما بدأ الأخير تصوير ثلاثيته الشهيرة، ولكن بعد مضي عدة أيام من التصوير؛ رأي جاسكون أن قراره هذا كان خاطئًا، وأن الدور بحاجة لممثل أخر أكثر نضجًا، ومن ثم قام بإسناده لمن ظل في ذاكرة الجمهور بعدها وهو فيجو مورتيسنون.

 

توبي ماجواير – Life of Pi

2

نجم أفلام Spider-Man السابق كان من المقرر أن يظهر في الفيلم في دور الصحفي الذي يحاور البطل، وبعد تصويره دوره بالفعل؛ قرر المخرج أنج لي حذفه بالكامل وتصويره من جديد بممثل أخر أقل شهرة، مبررًا قراره هذا بأن ماجواير ممثل شهير للغاية، وأنه اخطأ في البداية بإسناد دور صغير للغاية لممثل في شهرة ماجواير.

 

إريك ستولتز –  Back To The Future

3

طالما كان مايكل جيه فوكس هو الخيار الأول للمخرج روبرت زيميكس لدور مارتي ماكفلاي، ولكن بسبب ارتباط فوكس بعمل آخر في هذا الوقت؛ اضطر زيميكس لمنح الدور للممثل إريك ستولتز، وبدأ التصوير معه بالفعل، ولكن بعد 5 أسابيع تصوير تقريبًا؛ أدرك زيميكس أن ستولتز ليس الاختيار المناسب لهذا الدور، ولحسن الحظ أن فوكس كان متوفرًا وقتها، فعاد الدور له.

 

أنجلينا جولي وروبرت داوني جونيور – Gravity

4

من المؤكد أن فيلم Gravity كان أحد أفضل أفلام الـ 3D -والفضاء بشكل عام- في تاريخ هوليوود، والأداء المميز لبطليه ساندرا بولوك وجورج كلوني لا يمكن نسيانه، ولكن تخيل معنا لدقائق كيف سيكون شكل الفيلم لو صدر بالشكل الذي أراده مخرجه ألفونسو كوران من البداية؛ ألا وهو وجود أنجلينا جولي وروبرت داوني جونيور كبطلين رئيسيين؟

 

نيكول كيدمان – Mr. & Mrs. Smith

5

الفيلم الذي جلب للعالم مصطلح برانجلينا، كان من الممكن جدًا ألا يفعل هذا؛ وتستمر الحياة الزوجية السعيدة بين براد بيت وجينيفر أنيستون؛ لو وافقت نيكول كيدمان على بطولة الفيلم.. ولكن كيدمان انسحبت، وكانت أنجلينا جولي مستعدة للمشاركة و the rest is history كما يقولون.

 

سامانثا مورتون – Her

6

بينما كانت الحالات السابقة تم فيها تغيير الممثل قبل الفيلم بقليل أو خلال التصوير، فإن حالتنا هذه تم فيها التغيير أثناء مونتاج الفيلم.. فبعد أن انتهت الممثلة سامانثا مورتون من تسجيل دور الكمبيوتر الذي يقع في حبه بطل الفيلم، وبينما يقوم المخرج سبايك جونز بعملية المونتاج، أدرك أن الفيلم يفتقد شئ ما غير موجود في صوت سامانثا، ومن ثم قرر الاستعانة بسكارليت يوهانسن لتسجيل الدور مرة أخرى.