كالعادة، يأتينا الحزن بغتة، استيقظنا على خبر وفاة ممثل وفنان مصري حقيقي هو أحمد راتب , فنان  أدواره وملامح وجهه محفورة في قلب وذهن كل المصريين بالرغم من أنه لم يكن نجم شباك أو بطل مطلق , ولكن هذا يدل على مدى ذكاء وموهبة ذلك الفنان الذي أختار الفن منذ صغره فأحمد راتب بعد دخوله كلية الهندسة و أنضمامه لفرقة المسرح الخاصة بها قرر ترك الكلية مضمونة المستقبل و حول أوراقه الى معهد الفنون المسرحية الذي تخرج منه على درجة البكالريوس ولكن كل أختيار من أختيارات أحمد راتب الفنية سواء في السينما أو المسرح أو التلفزيون كانت تدل على أنه فنان حقيقي يفعل ما يحلو له !

لا تجادل ولا تناقش يا أخ علي

1

” لا تجادل ولا تناقش يا أخ علي ”  مجرد جملة قالها أحمد راتب  في فيلم الأرهابي عام 1993 مع النجم عادل أمام و المخرج نادر جلال وكان راتب يؤدي دور الأخ سيف زعيم التنظيم الأرهابي إلا أن هذة الجملة تحولت لأيقونة المصريين في أستخدمها للأعتراض على الأعتراض وأصبحت هذة الجملة الأعتراضية الأيكونية محفورة في أذهننا بصوت أحمد راتب .

 

تجسيد الفقر في الدراما التلفزيونية ( الكحيت و السحت )

download

 جسد أحمد راتب شخصيتين للتلفزيون تعبر عن الفقر المدقع وكيف يتم التعامل معه ففي المسلسل الكوميدي ” ناس وناس ” قدم شخصية الكحيت الناكر للواقع و يتعامل على أنه شخصية مهمة لا يفارق السيجار يديه بالرغم من ملابسة الممزقة ! أما شخصية السحت في مسلسل ” المال والبنون ” فقد تغلب على الفقر بالسرقة و تحول من السحت في الجزء الأول الي السحت بيه في الجزء الثاني من المسلسل و رجع الي الحارة لكي يعوض أيام المهانة و الفقر وليهتف الجميع بأسمه ” السحت بيه .. السحت بيه ” !

فنان يجسد فنان

3

في مسلسل ” أم كلثوم ” للمخرجة أنعام محمد الذي يرصد أهم المحطات الفنية في حياة أم كلثوم جسد أحمد راتب دور صعب للغاية وهو دور الملحن وعازف العود القصبجي وبالرغم من بعد الملامح بين راتب والقصبجي إلا أنه جسد الشخصية ببراعة مذهلة مع صعوبة الدور خاصة بالتعبير عن مشاعر الحب المكتوم تجاة أم كلثوم و هو دور يستحق عليه راتب لقب فنان بجدارة والذي حاز فيها على جائزة أحسن ممثل في مهرجان الأذاعة والتلفزيون.

أحمد راتب و وحيد حامد

4

أحمد راتب قدم كثير من الشخصيات المتميزة ولكن أكثرها تميزاً كانت مع الكاتب وحيد حامد فنتذكر دور شلبي الصعيدي ماسح الأحذية الهارب من التار في فيلم ” الأرهاب والكباب ” وكذلك دور فانوس أرمانيوس الخادم القبطي  في فيلم ” عمارة يعقوبيان ” و دور مولانا زعيم العصابة في فيلم ” الأولة في الغرام ” و دور محسن الموظف الذي يمثل حال 90% من الموظفين المصريين في فيلم ” طيور الظلام ” ثم مشهدين فقط لكن لا يمكن نسيانهم في فيلم ” المنسي ” و نهاية الفيلم على صوته بجملة أيقونية أخرى ” هما طلعولك يا منسى ” !

سامح عبد العلوم بتاع كلية الشكور

5

السينما مخرج و التلفزيون سيناريو و المسرح ممثل لذلك لم يكتفي أحمد راتب بوضع بصماته في السينما والتلفزيون ولكن كممثل حقيقي وضع بصماته على المسرح أيضاً فهو التحدي الأصعب لآي ممثل ولكننا لا نتحدث عن آي ممثل فهذا أحمد راتب الذي لعب دور الحمش بيه في مسرحية المتزوجون في العرض الأول و الذي نتذكرله دور السياسي الفاسد في مسرحية الزعيم و بالتأكيد مسرحية سك على بناتك  ودور” سامح عبد العلوم بتاع كلية الشكور ” !

 

صوت أحمد راتب

7

مارس أحمد راتب الفن بكل ملامحه و جوارحه وحتى صوته فقد قدم كثير من المسلسلات الأذاعية مثل دي نهاية العالم يازغلول عام 1999 و الدنيا على جناح يمامة عام 1987 و كذلك صوته المميز في دوبلاج أفلام ديزني فقد قدم بصوته شخصيه فيكتور فيلم احدب نوتردام عام 1996 و شخصية فيلوكتيتس فيلم هرقل عام 1997 ليضع لمسته الخاصه حتى في أفلام الكرتون .

فنان بوهيمي يفعل ما يحلو له !

فيلم يارب ولد

دور ” عيسوي ” في فيلم يارب ولد أخراج عمر عبدالعزيز عام 1984 من أكثر الأدوار المحفوظة لأحمد راتب بالرغم من وجود وحوش وعمالقة الكوميديا مثل سميرغانم و أسعاد يونس و فريد شوقي إلا أن دور الفنان التشكيلي عيسوي الذي لا يستحم هو الأكثر كوميدية في هذا الفيلم في سخرية واضحة من البوهيمية و أقترانها بالضرورة بالفن ولكن أحمد راتب لم يكن مثل عيسوي فنان بوهيمي يفعل ما يحلو له بل كان فنان حقيقي فعل ما حلا له !