القبلة في السينما المصرية ، كانت لفترة من الفترات أحد المحرمات فكان يكتفي الممثل بوضع خده على خد الممثلة ليوهم المشاهدين أنهم يغيبون في قبلة ساخنة ملتهبة، ولكن مع تطور السينما و تغير العصر، تغيرت شكل القبلة على شاشة السينما.

1 العزيمة.. أول French kiss في السينما

Al-Azima.1939.DSR.XviD-AHQT.avi_001726551

عام 1939 قدم المخرج كمال سليم فيلم العزيمة من بطولة نجم هذه الفترة حسين صدقي و فتاة أحلام هذا الوقت فاطمة رشدي، وظهر في الفيلم أيضا الفنان أنور وجدي في بدايته، وقد ثارت ضجة كبيرة وقت عرض هذا الفيلم لانه اول فيلم مصري ناطق يكون من ضمن مشاهده مشهد French kiss.

2 صراع في الوادي وقبلة الحياة لعلاقة حب

صراع في الوادي

هي واحدة من أشهر قبلات السينما المصرية، وربما هي قبلة الحياة لقصة حب طويلة بين نجمين استثنائيين في تاريخ السينما، في عام 1954 قدم المخرج يوسف شاهين فيلم صراع في الوادي بطولة فاتن حمامة والوجة الجديد وقتها عمر الشريف، وفي أحداث الفيلم كان مكتوب أن هناك قبلة ساخنة وكان معروف ان فاتن حمامة لا تقبل بوجود مشاهد حب في الأفلام، ولكن الغريب أنها وافقت، والأغرب أن القبلة جاءت اسخن مما كان يتمنى يوسف شاهين نفسه.

3 شباب امرأة.. حينما تكون القبلة ملتهبة

شباب إمرأة

قدمت النجمة تحية كاريوكا عام 1956 فيلم شباب امرأة من إخراج صلاح أبو سيف وبطولة شكري سرحان، والفيلم الذي استعرض محاولات “شفاعات” لإغراء “إمام” طول الوقت ثم تطور العلاقة بينهم في دور أجادت فيه تحية كاريوكا تقديم فن الإغراء حتى اننا نكاد نشعر بسخونة قبلاتها مع شكري سرحان ونحن نشاهد الفيلم.

4 رد قلبي.. قبلة الحب من طرف واحد

رد قلبي - عز الدين ذو الفقار.mp4_006285084

عام 1957 قدم المخرج عز الدين ذو الفقار فيلمه الكلاسيكي رد قلبي من بطولة عدد من النجوم من بينهم شكري سرحان و صلاح ذو الفقار ورشدي أباظة ومريم فخر الدين وهند رستم وأحمد مظهر، وفي الفيلم الشهير يهرب على من حبه لإنجي  ليدخل في علاقة مع الراقصة كريمة التي تعلن حبها اليأس بقبلة صادقة على شفاه علي.

5 صراع في النيل.. لابد ان يكون الزواح “حلو” حينما تكون زوجتك هند رستم

صراع في النيل

مره اخرى مع الصراعات ومع عمر الشريف حينما قدم مع رشدي أباظة وهند رستم فيلم صراع في النيل عام 1959 من إخراج عاطف سالم، في الفيلم يسقط محسب في شبكة إغراء نرجس و بعد العديد من الأحداث يتجوزها لتكون قبلة الزواج واحدة من اشهر القبلات الكلاسكية التي نالها عمر شريف في أفلامه ليتبعها قائلا ” الجواز حلو قوي يا أبوي”.

6 إشاعة حب.. القبلات الكوميدية أيضا ساخنة

اشاعة حب - فطين عبد الوهاب.mp4_005886104

كان للكوميديا نصيب من القبلات أيضا، ففي عام 1959 قدم المخرج فطين عبدالوهاب فيلم إشاعة حب مع عمر الشريف و سعاد حسني و يوسف وهبي ، والذي قدم محاولات حسين لجذب قلب سميحة له بمساع\دة والدها وعمه في نفس الوقت مما يدفعهم لخلق كذبه أن حسين على علاقة بالفنانة هند رستم، ليقدم عمر الشريف وسعاد حسني قبلتين شهيرتين في أحداث الفيلم.

7 غصن الزيتون.. الكلاسكية في الـ French kiss

غصن الزيتون

عام 1962 قدم المخرج السيد بدير فيلم غصن الزيتون بطولة سعاد حسني وأحمد مظهر و عمر الحريري، وفي أحداث الفيلم يقع عبده ” أحمد مظهر” والذي يعمل مدرسا في مدرسة بنات في حب عطيات سعاد حسني، ويتزوجها بالفعل ولكن الغيرة تضرب قلبة من ناحية صديقه وزميله جمال عمر الحريري، وفي الفيلم قدم مظهر و سعاد وأحدا من أكثر مشاهد الحب كلاسكية ورومانسية في السينما المصيرة المشهد الذي تضمن قبلتين من أرق قبلات السينما.

8 الطريق.. حينما يكون الإغراء قبلة

الطريق - حسام الدين مصطفى.mp4_002809007

عام 1964 قدمت النجمة شادية مع النجم رشدي أباظى فيلم الطريق من إخراج حسام الدين مصطفى ، في الفيلم الذي يشهد علاقة بين كريمة زوجة العجوز وصابر الشاب الباحث عن الوالده، تنتجع عنها عدد من المشاهد الجريئة الساخنة ولكن كل تلك المشاهد تبدأ بقبلة تعد من اشهر قبلات سينما الستينات المصرية.