سهير زكي.. الأسطورة

سهير زكي

اختفت كيتي فجأة بينما تفرغت نعمت مختار للتمثيل لتصبح ساحة الرقص سجال بين الخبيرة زينات علوي والوجة الصاعد بقوة سهير زكي.
ولدت سهير زكي في المنصورة في 4 يناير عام 1945 ثم سافرت طفلة إلى الاسكندرية لتبدا مشوارها مع الرقص الشرقي من مسارح الثغر لتخرج إلى النور شيئا فشيئا خاصة مع خلو الساحة من منافس لزينات علوي لتختطفها السينما سريعا.
وكان أول ظهور لسهير زكي كراقصة في فيلم للنساء فقط لتستمر في السينما و تثبت الأدوار القليلة التي قدمتها كممثلة انها راقصة لا يشق لها غبار فقط، قدمت سهير للسينما 71 فيلم لحين اعتزالها في بداية الثمانينات وكان أخرها فيلم أنا اللي استاهل عام 1984.

 

مانجة

نجوى1

يبدو أن أسكندرية لم تخرج كل دررها بعد ففي عام 1957 ظهرت على شاشات السينما راقصة اسكندرنية نشرت الخوف في نفوس قرينتها في المهنة لحضورها وجمالها وموهبتها الشديدة رغم ظهورها في رقصة في فيلم إغراء لتبدا اسطورة الإسكندرانية نجوي فؤاد.
ولدت مانجة – كما كان يناديها العندليب- في 6 يناير عام 1939 وبدات حياتها هي الاخري من مسارح الإسكندرية حتى اخطفتها السينما وظلت نجوي تكتفي بدور الراقصة قط في كل الأفلام التي قدمتها عام 1958 حتي فيلم المعلمة للمخرج حسن رضا حينما قدمها في دور قاسمة أمام تحية كاريوكا و يحيى شاهين ومحمود المليجي وعمر الحريري لتبدأ نجوى رحلة مختلفة في عالم السينما.
مانجة كانت الراقصة الوحيدة التي يؤلف لها الموسيقار محمد عبد الوهاب موسيقى حاصة لترقص عليها كما ان نجوي فؤاد كانت من الراقصات القلائل اللواتي جمعت اثبتت نفسها كممثلة إضافة لكونها راقصة فلها العديد من الادوار التي من الصعب نسيانها في أفلام مثل حافية على جسر الذهب وضربة شمس و ايضا في فيلم هيستريا وفيلم كشف المستور وغيرها.

 

فيفي عبدة نجومية على كبر

فيفي عبده

تأخرت نجوميتها كثيرا رغم انها بدات رحلتها مبكرا وكان أول ظهور لها على شاشة السينما عام 1970بدات حياتها كراقصة فنون شعبية في فرقة عاكف المسرحية هي التي هجرت اهلها من أجل حبها للرقص بعدما رفضوا فكرة عملها كراقصة.
ولدت عطيات عبد الفتاح إبراهيم في 26 ابريل عام 1953 وتركت منزل عائلتها بصحبه خالها واحترفت الرقص وأطلقت على نفسها أسم فيفي عبدة.
منذ عام 1970 في اول ظهور لها على الشاشة ظهرت فيفي في العديد من الأفلام كراقصة وربما كانت المنافسة منحصرة بين نجوى فؤاد وسهير زكي طيلة تلك الفترة حتى عام 1984 حينما قدمت دور في فيلم قمر الليلة ثم دور في فيلم مولد وصاحبة غايب لتفتح التسعينات ذراعيها لفيفي عبدة وتعطيها النجومية أخيرا بعد غياب طويل لتقدم حتى الان حوالي 65 منها عدد من الادوار المميزة وربما أبرزهم دورها في فيلم القاتلة للمخرجة إيناس الدغيدي، وبطولة عدد من الأفلام و المسلسلات.

 

هياتم..وكفى

هياتم

دائما ما تجود الإسكندرية علينا ببعض من كنوزها وربما لابد من عمل دراسة عن لماذا الاسكندرية كانت صاحبت الكلمة العليا في عالم الرقص الشرقي.
هذه المرة تهدينا الإسكندرية براقصة وممثلة ذاع صيتها سريعا منذ بداية ظهورها على شاشة السينما عام 1971، ولدت سهير حسن في 22 يونيو عام 1950 و بدأت العمل كراقصة في مسارح الاسكندرية حتى ذاع صيتها فتركتها و إنتقلت للقاهرة لتبدأ رحلة من النجومية من أجلها اسمت نفسها ” هياتم”.
كان أول ظهور لها في فيلم الحسناء و اللص وفي عام 1973 قدمت اول أدوارها في فيلم الغربة و الضياع لتبدا هياتم الجمع بين التمثيل و الرقص وربما لم تكن موهبتها في التمثيل تساوي موهبتها في الرقص ولكنها أيضا لم تكن عاجزة عن التمثيل تماما فكانت تمتلك حضورا جيدا وموهبة حتى وإن بدت بسيطة فقد ساعتها كثيرا على تحقيق شهرة ونجومية، وقدمت هياتم في رحلتها 121 عمل حتي الأن ولازالت تمارس التمثيل ولم تختفي او تعتزل كغيرها .

 

 سحر حمدي أخر الأساطير

سحر حمدي

قبل صعود نجم فيفي عبده كان هناك نجمات للرقص في السينما ربما كانت أكثرهم شهرة ونجومية الراقصة سحر حمدي و التي اشتهرت بأن الكبارية التي تعمل فيه هو نموذج مصغر من جامعة الدول العربية حيث العديد من الجاليات العربية كانت تذهب للسهر هناك.
ولدت سحر حمدي في 26 يناير عام 1956 و بدات رحلتها مع الرقص في الملاهي الليلة و الفنادق، وكان ظهورها الأول في السينما عام 1976 من خلال فيلم ليتني ما عرفت الحب كراقصة ثم فيلم ارجوك اعطني خذا الدواء عام 1984 وفي المرتين كانت تظهر كراقصة فقط إلا إن رحلتها مع التمثيل بدأت عام 1991 من خلال فيلم المشاغبات في السجن ثم فيلم المشاغبون في نويبع ثم أخر أعمالها في السينما فيلم ننوسه عام 1992، و اعتزلت الفن و الرقص فحأة وهي في قمة نجوميتها.

 

منى السعيد على هامش النجومية

منى

ربما كانت الراقصة منى السعيد صاحبه الرحلة الاسرع من المجهول  للنجومية ولدت في 2 ديسمبر عام 1961 كان لها حضور جديد أمام الكاميرا ولكن قدرتها التمثيلية كانت اقل مما يجب فلم تحقق نجاح كبير في السينما.
كان أول ظهور لها في السينما عام 1977 كراقصة في فيلم ليل ورغبة أما أول ادوارها في السينما كان عام 1986 في فيلم كوم الشقافة ثم لمع نجمها في فيلم التوت والنبوت في العام نفسه ثم شاركت الفنان محمود عبدالعزيز بطولة فيلم قانون إيكا عام 1991 وكان أخر افلامها عام 1994 وهو فيلم خلطبيطة .