www.allwallpapersfree.org
ما هي ” الدنيا ” من وجهة نظرك ؟ بالتأكيد ستختلف الأجابة من شخص لآخر و قد تجد أكثر من 1000 أجابة على هذا السؤال ! بالرغم من أننا نستخدم هذة الكلمة فى حياتنا اليومية كثيراً ولكن لا نعرف ما هو الوصف الدقيق لها ! , فنقول ” الدنيا صعبة ” أو ” الدنيا حلوة ” أو ” الدنيا زحمة ” أو ” الدنيا نورت ” كلها تشبيهات لوصف الأحوال المحيطة بنا و لكن تظل الدنيا شئ غير واضح التعريف و محدد لذلك كان خيال كتاب الأغانى – حتى الشعبيين منهم – يبدع فى وصف الدنيا سواء بشكل ايجابي أو سلبي فهناك أغاني تعاتب الدنيا و هناك أغاني تمدحها و لكن نقدم هنا 5 مطربين وصفوا الدنيا بصيفات غريبة و مبتكرة !

1 – الدنيا زي المرجيحة

المطرب الشعبي ” عمرو سعيد ” أشتهر بأغنية ” الدنيا زي المرجيحة  يوم تحت ويوم فوق ” و الأغنية بأكملها تقوم على وصف الدنيا   مرة بالمرجيحة و مرة بالسينما ” الدنيا سيما بطبيعتها كلها أفلام ” !

2 – الدنيا ريشة فى هوا

المطرب ” سعد عبد الوهاب ” قدم تحفته الفنية ” الدنيا ريشة فى هوا طايرة من غير جناحين ” وهو يتفق من حيث وجه النظر مع أن الدنيا زي المرجيحة ولكن وصف الدنيا جاء هنا بشكل رقيق يمس قلبك سريعاً و يجعلك تقبل الدنيا كما هي .

3 – الدنيا ماشية بضهرها

النجم الشعبي ” أحمد شيبه ” وصف الدنيا كأنه شخص أو سيارة ترجع الى الخلف فهي شئ ما يرجع بضهره و يدوس عليه كوصف قوي عن غشومية الدنيا التى تطحنه بدون حتى أن تراه بالأضافة الى أن مصطلح ” ماشية بضهرها ” يستخدم للدلالة على أن الأمور لا تمشي كما يريد الشخص .

4 – الدنيا سيرك و مسرحية

فى مهرجان ” الدنيا شمال ” يصف السويسي الدنيا بأنها سيرك و مسرحية دليل على زيف و خداع الأنسان فالكل يمثل دور فى مسرحية أو فى سيرك لكي يحصل على ما يريد فلا أحد حقيقي و صادق و هي فلسفة شعبية تظهر فى كثير من الأغاني الشعبية عن فالدنيا هنا هي الناس المخادعين .

5 – زحمة يا دنيا زحمة

النجم ” أحمد عدوية ” يصف الدنيا بأنها زحمة فالدنيا هنا هي شوارع القاهرة فى الثمنينات التى أزدحمت و تحولت الى مولد فهو يكمل وصف الدنيا ب ” مولد و صاحبه غايب ” .

6 – لسه الدنيا بخير

سلطان الطرب ” جورج وسوف ” يغرد دائماً خارج السرب و دائماً ما يتميز بأختلافه فهو هنا على عكس كل المطربين السابقين  يخبرنا بكل أطمئنان أن ” لسه الدنيا بخير ” !